مساوئ و عيوب احد اهم استراتيجيات ادارة المخزون

Just In Time  هي استراتيجية تستخدم لإدارة المخزون الموجود في المستودعات و هي بإختصار تهدف الى استلام البضائع من الموردين متى كانت مطلوبة بدلا من تخزينها في المخازن الى ان تأتي طلبات الشراء من المستهلكين او التجار و بالتالي يغنيك ذلك على تخزين كمية كبيرة من البضائع تستهلك مكان كبير في المخزن دون داعي فمزنك سيمتلئ فقط بالبضائع التي يتم طلبها من قبل عملاؤك “التجار او المستهلكين”على سبيل المثال.

 

المميزات

كثير من الشركات تميل الى استخدام JIT لأنهم يعتبرونها واحدة من اكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة و تحقيق الاهداف و الكثير من المزايا سنتناول بعضها في السطور التالية:

  • مساحة اقل للتخزين: مع التحول السريع للمخزون نتيجة لطلبك البضائع المطلوبة منك في السوق فقط ، لن تحتاج إلى مساحة تخزين كبيرة لتخزين السلع. وهذا يقلل من حجم المساحة التخزينية الذي تحتاج المؤسسة إلى استئجاره أو شرائه ، مما يؤدي إلى تحرير الأموال و توجيهها لانشطة اخرى من الانشطة التجارية.
  • تقليل الهدر: إن خروج البضاع بشكل سريع من المخزن في استراتيجية JIT  يمنع تلف البضائع أو انتهاء صلاحيتها أثناء تخزينها في المستودع و هذا يوفر المال الذي كان يتم صرفة على بضائع كثيرة لا حاجه لها  بالاضافة الى الحد من الحاجة إلى استبدال المخزون القديم فلا يوجد مخزون قديم من الاساس في JIT.
  • مثالية للشركات صغيرة الحجم: تعد إدارة المخزون في JIT مثالية للشركات الصغيرة التي لا تملك الأموال لشراء كميات هائلة من البضائع دفعة واحدة و تخزينها فطلب المخزون عند الحاجة  يساعد على الحفاظ على تدفق نقدي سليم.

كل هذه المزايا ستوفر أموال الشركة.

العيوب

تأتي JIT للأسف مع عدد من العيوب المحتملة ، والتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الشركة إذا حدثت.

  • خطر نفاد المخزون:  قد تواجهك هذة المشكلة بسبب عدم وجود كمية كبيرة من المخزون لديك في المستودع ، و لذلك من الضروري أن تكون لديك الإجراءات الصحيحة لضمان توافر المخزون بسهولة  وبسرعة ، و للقيام بذلك ، تحتاج إلى وجود علاقة جيدة مع المورد الخاص بك و قد تحتاج ايضا إلى تكوين اتفاقية حصرية مع الموردين بحيث تحدد توريد السلع في إطار زمني معين ، مع إعطاء الأولوية لشركتك فلابد ان تمتلك دائما اجابات الاسئلة التالية :

ماذا لو واجه المورد الخاص بك مشكلة في توريد متطلباتك ؟ يمكنك الحصول على المنتجات بسرعة من مكان آخر؟

  • خطر الخروج من المنافسة و خسارة العميل: إن الاضطرار إلى الاعتماد على التوقيت المناسب للموردين لتوريد كل طلب من طلباتك يضعك في خطر تأخر استلام عملائك للبضائع. إذا كنت لا تلبي توقعات عملائك ، فيمكنهم نقل نشاطهم التجاري إلى منافس آخر ، مما سيكون له تأثير كبير على نشاطك التجاري إذا حدث ذلك كثيرًا.
  • مطلوب المزيد من التخطيط: من الضروري أن تفهم اتجاهات الشركات من حيث المبيعات والفروق بينها بتفاصيل دقيقة. معظم الشركات لديها فترات مبيعات موسمية ، وهذا يعني أن عددًا من المنتجات سيحتاج إلى مستوى مخزون أعلى في أوقات معينة من السنة نظرًا لارتفاع الطلب. لذلك ، تحتاج إلى وضع ذلك في التخطيط لمستويات المخزون ، وضمان أن الموردين قادرون على تلبية متطلبات الحجم المختلفة في أوقات مختلفة.

 

إذا تم تطبيق هذة الاستراتيجية  بشكل صحيح ، فإن JIT تعتبر واحدة من أفضل الطرق لإدارة المخزون. على الرغم من أنه لا يخلو من المخاطر ، إلا أنه يتمتع بمكاسب كبيرة ، وهو مثالي لأولئك القادرين على التخطيط المسبق بعناية ، وبناء علاقات قوية مع الموردين.

  إذا كنت تسعى إلى تحقيق مكانة كبيرة في مجال ادارة المخزون بشكل خاص و supply chain بشكل عام ، فمن الضروري أن يكون لديك فهم عميق لاستراتيجيات إدارة المخزون مثل JIT ، وهو ما يتم بتغطيتة بمزيد من العمق في شهادتنا الدولية CPIM  المقدمة من APICS.. لمزيد من المعلومات سجل هنا

Leave a Reply

how can we help you?

Contact us to submit a business inquiry online.

Upcoming Courses