خبير في سلاسل الامداد و التوريد يؤكد: هذة الشهادات تمثل 50% من نجاحكم في المجال

هناك العديد من الشهادات المتاحة لمحترفي سلاسل الإمداد و التوريد او Supply Chain و الذين يتطلعون إلى اكتساب مجموعات المهارات للتعامل مع تحديات المجال المعقدة في الوقت الحالي. كما توفر الشهادات بيانات اعتماد إضافية يمكن أن تسمح للمهنيين بالتطور و الترقي في شركاتهم الحالية أو أن يصبحوا مرشحين أكثر جاذبية في سوق العمل. و لذلك قررنا ان نشارككم احد الحوارات التي نشرت ل فينس موتس ، مدير مشروع سلسلة التوريد في Avialli (شركة بوينغ) الذي يحمل شهادات PMI – PMP – APICS – CPIM ، و APICS – CSCP للحصول على أفكاره حول الحصول على الشهادات و  ما القيمة التي يحصل عليها الفرد بعد الحصول عليها.

كيف ساعدتك الشهادات كمتخصص في سلسلة التوريد؟

“بعد أن عملت مع العديد من شركات Fortune 500 عبر 5 صناعات في سلسلة التوريد ، فإن التعليم المكتسب من الشهادات قد قلل من وقت التعلم ومكنني من التشخيص الفعال وحل مسائل سلسلة التوريد المعقدة في بيئات عمل متنوعة.”

 

خارج المهارات الفنية ، كيف ساعدتك الشهادات؟

“بالإضافة إلى تطوير مهارات التفكير النقدي ، فإن الحصول على الشهادات قد أدى إلى تنمية دافع الرغبه في التطور بشكل مستمر حتى في حياتي الشخصية بعيد عن العمل فأصبح اسلوب حياة بالنسبة لي سواء في تطوير مكان المعيشة او السيارة التي امتلكها بالاضافة الى الرغبة المستمرة في البحث عن  أفضل الممارسات لتحسين العمليات و الخطوات التي تفصلني عن تحقيق الهدف مهما كان نوعية الهدف بالاضافة الى اكتساب الثقة في تحدي ممارسات الأعمال الحالية في بداية مسيرتي المهنية”.

 

هل تنصح الشركات بوضع برنامج تدريبي لإصدار الشهادات؟

“نعم ، مع استمرار تطور مجال سلاسل التوريد  و الامداد فإن المعرفة المتخصصة المكتسبة من الشهادات ستصبح بطبيعة الحال أكثر حيوية بالنسبة للشركات كي تظل قادرة على المنافسة في بيئة الأعمال العالمية اليوم”.

 

قد تكون عملية الحصول على 4 شهادات صعبا و معقدا نوعا ما و لكن  من خلال خبرتنا نستطيع ان نؤكد ان العديد من المحترفين الذين يحصلون على شهادة واحدة أو أكثر في قائمة الشهادات الموضحه بالاسفل يضعون أنفسهم صراحةً بعيداً عن أقرانهم ويتمتعون بأفضل وضع لحل مشكلات منظماتهم الأكثر إلحاحًا و يقطعون اكثر من 50% من مشوار نجاحهم في هذا المجال.

فيما يلي قائمة أعلى 5 شهادات سلسلة التوريد كل الاحتياجات المهنية

 

  1. APICS – CSCP: Certified International Supply Chain Professional

تزودك الشهادة بإدارة أفضل الممارسات في إدارة سلسلة التوريد وتميزك كخبير في الصناعة بمعرفة ومهارات متخصصة عالية المستوى.

APICS – CPIM: Certified in Production and Inventory Management -2

توفر لك الشهادة القدرة على فهم وتقييم أنشطة الإنتاج والمخزون ضمن عمليات الشركة العالمية.

 

Six Sigma – 3

تُعد شهادات Six Sigma فريدة من نوعها  حيث انها تؤكز دائما على عنصر الجودة و التكلفة و الوقت في تنفيذ اي مشروع بالاضافة من حيث أنها لا توجد منظمة واحدة تمنح شهاداتها و لكن هناك عدد من المنظمات المختلفة ، والاستشاريين ، والجامعات التي تعتمد دارسيها على جميع المستويات ، مثل الجمعية الأمريكية للجودة ، والرابطة الدولية لشهادة سيغما الستة ، وجامعة ميتشيغان. فيما يلي أربعة مستويات من شهادات Six Sigma.

  • Yellow Belt
  • Green Belt
  • Black Belt
  • Master Black Belt

PMI – PMP- 4  (إدارة المشاريع الاحترافية) هذة الشهادة هي المعيار الذهبي لادارة المشروع و اعتمادك كمدير مشروع كفء , معترف بها ومطالب بها من قبل كل  المنظمات في جميع أنحاء العالم ، تصدق الشهادة على كفاءتك لأداء دور مدير المشروع و قيادة وتوجيه المشاريع والفرق.

 

بالإضافة إلى القائمة الموضحة أعلاه ، هناك العديد من شهادات سلاسل الإمداد الهادفة وذلك بناءً على مجال عملك ومجالات الاهتمام التي ينبغي على كل محترف شركته البحث عن الشهادات المناسبة  لها و التي تلبي احتياجات الشركه على أفضل وجه.

Leave a Reply

how can we help you?

Contact us to submit a business inquiry online.

Upcoming Courses