خمسة نصائح ذهبية لحل ازمة “سوء ادارة الوقت” لبعض مديري المشاريع

لكي تكون مدير مشروع ناجحا، يجب أن تكون قادرا على إدارة وقتك بشكل جيد. فإذا نظرت حولك سوف تجد  أفضل مديري المشاريع هم من يحافظون على مستوى انتاجية جيد في كل الاوقات لا يتغير بالاضافة الى قدرتهم الفائقة على ادارة الوقت و تجنت هدره  فهم يدركون جيدا قيمة الوقت , و لاننا وجدنا ان هذة مشكلة كثير من مديرين المشاريع ولا يجدون حل مناسب لها لذلك جئنا اليكم ببعض النصائح التي قد تساعد على معالجة هذة السلبية:

الخطة أولا

اذا كان الجميع يعرف ما يفعلونة و لديهم خطة مسبقة واضحة المعالم لفترة زمنية لا تقل عن 3 شهور فإن ذلك سيساعدك كمدير للمشروع على تجنب الكثير من الوقت الذي كان سيتم اهداره للتعامل مع مشاكل ناجمة عن عدم الوضوح و لذلك فأهمية الخطة تكمن في زيادة الوضوح و تحديد الوجهة و الخطوات مسبقا و بالتالي يؤدي ذلك الى تشويش اقل و انجاز اكثر.

تذكر قاعدة ال80/20

يجب ان تدرك جيدا ان نجاح المشروط غير مرتبط بعدد المهام التي تقوم بها و كثرتها فالتركيز على 20% من  اهم المهام التي تقوم بها كفيلة بتحقيق 80% من النتائج المطلوبة , نعم كما سمعت ف20% فقط من الانشطة التي تقوم بها هي من تحقق 80% من النتائج و لذلك يجب عليك تحديد هذة الانشطة و التركيز عليها فهذة الخطوة كفيلة بتوفير وقتا و جهدا كبيرا كان يذهب هباء دون عائد.

توقف عن التدخل في كافة التفاصيل و اهتم بالتوجية و الادارة

تجنب الخوض في تفاصيل العمل مع كل التخصصات و الاقسام خاصة التي لا تملك بها خبرة تقنية كافية فعلى سبيل المثال ليس من الضروري لمدير المشروع الدخول في تفاصيل و مناقشات مع فريق البرمجة و اترك هذا لمطورين البرمجه و اكتفي بإختيار الفريق المناسب لهذة المهمة و ضع ثقتك به و اتركهم يخرجون افضل ما لديهم بينما قم انت بالتركيز على توجية المشروع نحو خاتمة ناجحة.

لا تقوم بتنفيذ العمل بنفسك و ركز على المهمة الاكبر

العديد من مديرين المشاريع يرتكبون خطأ كبيرا بالمشاركة في القيام بالعمل و التنفيذ بأنفسهم , تجنب هذا الخطأ بأي ثمن فإدارة المشاريع هي مهمة حساسة و خطيرة و اذا غفلت ولو ثواني عن مهمتك الاساسية قد يؤدي  ذلك لمشاكل كبيرة, فأترك المهام لاعضاء فريقك الذي قمت بإختيارهم و لتجنب هذا الخطأ يجب ان تحسن اختيار من تثق بهم من البداية حتى لا تنشغل عن الاساسيات بالفرعيات و تهدر وقتا في غير محلة

انشئ قائمة بالمهام اليومية

من افضل الطرق التي تحافظ لك على تركيزك و تنظيم وقتك هو انشاء قائمة يومية بالمهام المطلوب تنفيذها بشكل يومي فبالاضافة الى اهميتها لتنظيم وقتك الا انها لها ميزة نفسية اخرى تساعد على التحفيز و خلق الدوافع الايجابية و ذلك عندما تنهي احد المهام و تقوم بشطبها من قائمة المهام المطلوبة.

إدارة الوقت هي مهارة أساسية لمديري المشاريع. إذا لم تتمكن من إدارة الوقت الخاص بك، فماذا تنتظر من فريقك ان يفعل؟ اسأل كل يوم ما فعلته لنقل المشروع إلى الأمام. خطط ليومك التالي، حدد خطواتك و خطتك لضمان استمرار المشروع الخاص بك على طول الطريق مهما كانت العقبات , فإذا اكتمل ذلك بحسن ادارة الوقت سوف تحقق نجاح مؤكد في ادارة مشروعك.

اذا كنت مهتم بدراسة اكثر تفصيلا لمشكلة ادارة الوقت و كيفية حلها كمدير للمشروع يمكنك الضغط هنا 

Leave a Reply

how can we help you?

Contact us to submit a business inquiry online.

Upcoming Courses