! اذا كنت تطمح لان تصبح مدير مشروع مثالي, يجب ان تتوافر لديك هذة المهارات

ما هي الصفات الأكثر أهمية و لابد من توافرها في اي  مديرمشروع ناجح؟ على مدار السنوات القليلة الماضية اتفقت معظم المعاهد الادارية الدولية و خبراء ادارة المشروع على مستوى على العالم على وجود سمات محددة لابد ان تتوفر في اي مدير مشروعات لكي يحقق النجاحات المطلوبة في هذا المجال سوف نتحدث معا في هذا المقال عن بعضها:

التواصل الجيد

تكاد تكون دائما القدرة على التواصل مع الناس على جميع المستويات هي أهم مهارة يحب توفرها في اي مدير مشروع حيث ان متطلبات ادارة اي مشروع تتطلب التواصل الواضح و الناجح سواء مع اعضاء الفريق او المؤسسين حول الأهداف والمسؤولية والأداء والتوقعات والملاحظات.

يجب أن يكون لدى مدير المشروع القدرة على التفاوض بشكل فعال واستخدام الإقناع عند الضرورة لضمان نجاح الفريق والمشروع من خلال التواصل الفعال  بالاضافة الى تدعيم الإنجازات الفردية والجماعية من خلال إنشاء إرشادات واضحة لتحقيق النتائج المطلوبة والتقدم الوظيفي لأعضاء الفريق.

التفويض الذكي

من اهم مميزات مدير المشروع المثالي هي قدرتة  على تعيين المهام المناسبة للأشخاص المناسبين ، وبالتالي تحقيق اهم عنصر من عناصر ادارة المشاريع الناجحة .إن عملية تفويض مهام مختلفة من المشروع ليست  مسألة بسيطة بل تتطلب فهمًا شاملاً لنقاط القوة والقدرات والضعف لدى كل فرد في الفريق وتعيين المسؤوليات بطريقة تفيد المشروع و تناسب قدرات كل فرد.

الانتباه للتفاصيل الصغيرة

مدير المشروع لا يستحق مكانته إذا فشل في الانتباه إلى التفاصيل، هناك العديد من الجوانب التي يمكن أن تسبب مشاكل أو تأخير للمشروع ويجب التعامل معها بدقة وبطريقة سريعة. عادة ، يجب فهم هذه المشكلات وتحليلها والتعامل معها كثيرًا في بدايتها قبل ان تتفاقم و تصبح مشكلة في نهاية المطاف ،على سبيل المثال ، في المشاريع القائمة على الويب ، يحتاج العملاء إلى توفير البيانات أو المحتوى , فاذا ركزت فقط على شكل شكل المحتوى و بيانات المنتج  و اهملت باقي التفاصيل مثل التنسيق والحجم والبنية والسمات الأخرى للبيانات المطلوبة فمن المرجح أن يؤدي غياب مثل هذه التفاصيل إلى ضياع الوقت والأرباح على حد سواء.

يجب أن يكون مدير المشروع بارعاً بما يكفي لمعرفة التفاصيل التي تتطلب اهتمامًا عاجلاً و قد تؤثر على المشروع أكثر من تلك التي يمكن العمل عليها على طول الطريق. وهذا بدوره يتطلب عقلية سريعة تستوعب متطلبات المشروع ، و تستطيع التعامل السليم مع برمجيات العمل ، والتأثير الكلي على الإنتاجية.

مهارة حل المشكلات

على الرغم من أنه يقال أن القائد الفعال هو من يتقاسم مسؤوليات حل المشكلات مع الفريق ، إلا أننا نتوقع أن يكون لدى قادة مشاريعنا مهارات ممتازة في حل المشكلات بأنفسهم. لديهم استجابة جديدة ومبدعة للفرص المتاحة “هنا والآن” ، وليس الكثير من الاهتمام بكيفية أداء الآخرين لهم. (كيزس 1987)

الخلاصة

لا يقدم مدير المشروع المثالي فقط مشروعًا ناجحًا ، بل يبني أيضًا فريقًا قادرًا على العمل في المواقف الصعبة بمجموعات متنوعة من المهارات والخلفيات والثقافات. إنه يجعل ظروف العمل ممتعة للغاية ، و يظهر ذلك بوضوح من خلال نوعية العمل الذي قام بها فريقه , يعرف مدير المشروع الناجح بشكل غريزي كيفية موازنة الحالات ويدرك كل ما يتطلبه الأمر للحصول على مشروع ناجح.

Leave a Reply

how can we help you?

Contact us to submit a business inquiry online.

Upcoming Courses