ما هي تقنية PERT؟ و لماذا تعد من اهم التقنيات في ادارة المشروعات؟

تعتبر إدارة المشروع مهمة صعبة مع العديد من المسؤوليات المعقدة و لكن لحسن الحظ ، هناك العديد من الأدوات المتاحة للمساعدة في إنجاز المهام وتنفيذ المسؤوليات تتطلب فقط بعض أجهزة الكمبيوتر مع برامج دعم لتنفيذها ، في حين أن هناك بعضها يمكن استخدامها يدويا.

يجب على مديري المشاريع اختيار أداة لإدارة المشروع تتلاءم بشكل أفضل مع أسلوب إدارتهم فلا توجد أداة واحدة تعالج جميع احتياجات إدارة المشروع و نحن هنا بصدد تناول واحدة من اهم الادوات المستخدمة في ادارة المشروعات و هي  (PERT).

PERT هي أداة تخطيط ومراقبة تستخدم لتحديد المهام الضرورية لإكمال المشروع والتحكم فيها عن طريق تحديد و عرض مهام و خط سير المشروع الإجمالي بشكل مجدول و متسلسل كما انها توضح المهام تتعارض مع بعضهاو تحتاج ان يتم تنفيذها في وقت واحد  و كل ذلك عن طريق المخططات و الرسوم البيانية

يتضمن تخطيط PERT الخطوات التالية:

  1. التعرف على الأنشطة والمعالم المحددة فالأنشطة هي مهام المشروع و المعالم هي الأحداث التي تمثل بداية ونهاية مرحلة واحدة أو أكثر فيتم تقسيم المشروع على 4 مراحل “milestones” كل مرحلة تمثل 25% من المشروع.
  2. تحديد التسلسل الصحيح للأنشطة و يمكن دمج هذه الخطوة مع الرقم 1 بالاعلى لأن تسلسل النشاط واضح لبعض المهام و لكن قد تتطلب مهام أخرى بعض التحليل لتحديد الترتيب الدقيق الذي ينبغي القيام به.
  3. بناء رسم تخطيطي للشبكة باستخدام معلومات تسلسل النشاط ، رسم مخطط للشبكة لابد ان  يوضح تسلسل الأنشطة المتتالية والمتوازية حيث تمثل الاسهم بداية و نهاية كل مشروع بينما تمثل  الأنشطة و المهام الدوائر أو “الفقاعات” .
  4. تقدير الوقت اللازم لكل نشاط فالأسابيع هي وحدة شائعة الاستخدام من الوقت لاستكمال النشاط ، ولكن يمكن استخدام أي وحدة زمنية متسقة تحقق هدفك. السمة المميزة لـ PERT هي قدرتها على التعامل مع عدم اليقين في أوقات إكمال النشاط  فهناك بعض الانشطة التي تحدد لها وقت بداية و نهاية و تكون لديك بعض الشكوك في هذا التحديد و لذلك يتضمن النموذج عادة ثلاثة تقديرات للوقت:

الوقت المتفائل – أقصر وقت يمكن فيه إكمال النشاط.

الوقت المرجح – وقت الانتهاء من وجود أعلى احتمال.

وقت تشاؤمي – أطول وقت قد يستغرقه النشاط.

من هذا ، يمكن حساب الوقت المتوقع لكل نشاط باستخدام المتوسط ​​المرجح التالي:

الوقت المتوقع = (متفائل + 4 × الأكثر ترجيحا + متشائم) / 6

هذا يساعد بشكل كبير على تحديد الوقت بشكل تقديري معقول.

5- تحديد المسار الحرج.

النشاط الحرج هو النشاط الذي لو حدث به تأخير أثناء التنفيذ فإنه يؤدي إلي تأخير المشروع كله بنفس المقدار، المسار الحرج هو المسار الذي يربط بين الأنشطة الحرجة وهو يبدأ من بداية المشروع وينتهي عند نهاية المشروع، وهو أطول مسار من حيث المدة الزمنية في المخطط الشبكي. على هذا المسار لا يوجد أي هامش زمني للمناورة في تنفيذ أي مهمة بسبب عدم وجود فائض زمني في أي مهمة على هذا المسار.

 

6- قم بتحديث مخطط PERT مع تقدم المشروع و تطوره فيمكن استبدال الأوقات المقدرة بالأوقات الفعلية.

في الحالات التي يكون فيها التأخير قد تكون هناك حاجة إلى موارد إضافية للبقاء في الموعد المحدد ويمكن تعديل مخطط PERT ليعكس الوضع الجديد. مثال على مخطط PERT موضح أدناه:

كما لاحظنا  جميعا ان مجال ادارة المشروعات يتطور و يتقدم تكنولوجيا بشكل كبير و تتزايد فيه التقنيات و الادوات بنفس القدر فقد تطورت أدوات إدارة المشاريع من منتجات جداول البيانات البسيطة إلى بوابات معلومات المشاريع المتطورة التي تعتمد على الويب  و الويب على وجه الخصوص يمثل المستقبل فالكل يتجة ناحيته الان في برمجيات ادارة المشاريع حيث يمكن الوصول إلى معظم أدوات إدارة المشاريع من خلال المتصفحات وتلك التي لا تمتلك هذه الإمكانية حاليًا تتحرك في هذا الاتجاه.

Leave a Reply

how can we help you?

Contact us to submit a business inquiry online.

Upcoming Courses