على جميع منافسيها DHL في تفوق – JUST In Time – كيف ساهمت الاستراتيجية اللوجستية

توجد العديد من الاستراتيجيات المستخدمة في مجال اللوجستيات و التي يعد استخدامها بكفاءة نقطة قوة تميز العديد من الشركات عن منافسيها و من ابرز تلك الاستراتيجيات هي Just in Time  – و هي مختلفة عن المستخدمة في مجال ادارة المخزون – و التي جعلت من شركة DHL واحدة من اقوى الشركات في مجالها بسبب تميزها في تنفيذ تلك الاستراتيجية ، و في السطور التالية سوف نستعرض احد اهم قصص النجاح الخاصة ل DHL  في استخدامها لهذة الاستراتيجية مع واحدة من اكبر شركات الرعاية الصحية في العالم .BARD

عندما واجهت BARD  مشكلة في كيفية توصيل مجموعة من الاختبارات الطبية المستخدمة في الكشف عن السرطان و القابلة للتلف إلى الأطباء في جميع أنحاء أوروبا ، كان اختيار شركة الرعاية الصحية الرائدة Bard واضحًا ، فقد اختاروا شركة DHL و ذلك لنقل اختبار

“Bard Bladder Todor Antigen” (BTA) و هو اختبار البول لكشف سرطان المثانة ، وهو رابع أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى الرجال. وعادة ما يعالج هذا المرض بنجاح إذا وجد مبكرا ، ولكنه يهدد الحياة إذا لم يتم اكتشافه فيصل إلى مراحل متقدمة غير قابلة للعلاج و من هنا تظهر اهمية هذة الاختبارات فهي منقذة للحياة و لكنها في نفس الوقت قابلة للتلف ، فإنها تحتاج إلى الوصول إلى الأطباء في غضون 72 ساعة فقط ، وبعد ذلك يمكن تبريدها للحفاظ عليها و هو ما كان التحدي الاكبر الذي نجحت فيه DHL  وبالفعل بدأت Bard بإرسال اختبار Bard BTA إلى أسواقها الأوروبية الرئيسية – إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا – في أوائل عام 1995 ثم تم إطلاق الاختبار عالمياً في عام 1996 بنجاح.

اثبتت DHL نجاح كبير بدء من استطاعتها نقل مجموعتين كل يوم من مستودع Clardon-on-Sea التابع لشركة Bard ، بالإضافة إلى كونها “تحت الطلب” لإجراء عمليات استلام في وقت قصير حيث تقوم Bard بإرسال أكثر من 100 منتج في الخارج شهريا مع DHL. وتشمل مزايا استخدام DHL ايضا التوصيل من الباب إلى الباب ، إلى جانب القدرة على تتبع عمليات التسليم عبر الإنترنت.

يعرف المصدرون الدوليون مثل “BARD” أنهم يستطيعون الاعتماد على ناقل جوي واحد ، بدلاً من العديد من موردي التوزيع و هذا في صالح الإدارة ويوفر تحكمًا أكبر في وقت التسليم. كما يقلل بشكل كبير من التكاليف ، من خلال خفض المخزون و لكنه في نفس الوقت يجب ان يكون هذا الناقل الوحيد هو بحجم و كفاءة DHL  و هو ما اثبتتة دي اتش ال لاحقا من خلال تنفيذها لاستراتيجية.

أصبحت الان خدمات التسليم في الوقت المناسب “Just In Time” الآن سمة مشتركة بين جميع الشركات التي تقدم الخدمات اللوجستية و التي تخدم متطلبات صناعات التصنيع والتجزئة والخدمات و على رأس هذة الشركات بالطبع  DHL حيث تتميز هذة الخدمة بموثوقية التسليم ، ويتم استخدام DHL الآن من قبل اكبر 100 شركة تقدم خدمات التصدير في العالم بسبب تميزها في هذة الاستراتيجية.

في نهاية دراسة الحالة نستخلص ان DHL  من خلال استراتيجية Just In Timeملأت فجوة هامة في السوق في خدمات التوصيل السريع و ما كانت لتستطيع تنفيذها لولا كفاءة تنفيذ هذة الاستراتيجية من خلال قسم اللوجستيات  و تتجلى اهمية هذه الخدمة في الطريقة التي تدعم بها العلاجات الطبية عن طريق توصيل الأدوية والإمدادات إلى الأماكن التي هي في أمس الحاجة إليها بسرعة كبيرة.

Leave a Reply

how can we help you?

Contact us to submit a business inquiry online.

Upcoming Courses