كيف تقوم بتحليل البيزنس الخاص بك كمحلل اعمال؟

في مجال البيزنس تحتاج دائما لمحلل اعمال لتحليل كل العوامل المحيطة بالبيزنس و مدى تأثيرها عليك و على قراراتك و لكي تعرف موقعك الحقيقي في السوق وسط المنافسين و كيفية الاستفادة من نقاط ضعف المنافسين لتطوير مؤسستك و التفوق عليهم و لذلك سوف نستعرض في هذا المقال اثنين من اهم الطرق المستخدمة لتحليل الاعمال كالتالي:

  1. تحليل SWOT

إن تحليل SWOT و الذي يمثل القوة والضعف والفرص والتهديد ، هو أسلوب بسيط للغاية ولكنه قوي يستخدمه محللو الأعمال لتحليل كل من العوامل الداخلية والخارجية المحيطة بالمؤسسة.

عند استخدام تحليل SWOT ، يقوم محلل الأعمال بإجراء تحليل شامل للجهات الداخلية (القوة والضعف) والجهات الخارجية (التهديدات والفرص) والعوامل التي تلعب دورها في البيئة التي تعمل فيها المنظمة.

في استخدام تحليل SWOT ، يجيب تحليل الأعمال على الأسئلة التالية :

  • Strengths نقاط القوة: خصائص العمل أو المشروع الذي يمنحه ميزة على الآخرين
  • Weaknesses نقاط الضعف: خصائص الأعمال التجارية التي تضع العمل أو المشروع في وضع غير مناسب فيما يتعلق بالمنافسين أو المشاريع الأخرى
  • Opportunities الفرص: عناصر في البيئة يمكن أن يستغلها المشروع أو المشروع لمصلحته
  • Threats التهديدات: عناصر في البيئة يمكن أن تسبب مشاكل للأعمال أو المشروع

الاستخدام: تحليل SWOT مفيد في فهم موقف المنظمة ويساعد على التوصية بالقدرات التي تحتاجها المؤسسة لبناء أو جدوى أي مبادرة بناءً على نتيجة التحليل.

  1. تحليل PESTLE

إن الوعي بتأثير البيئة على المؤسسة التي يعمل بها محلل الأعمال هو عامل مهم جدًا في أي مشاركة في تحليل البيزنس.  يُعد تحليل PESTLE ، والذي يُعرف أيضًا باسم تحليل PEST من اهم الادوات التي تستخدم لتحديد وتحليل الدوافع الرئيسية التي تؤثر في البيئة الاستراتيجية أو التجارية من حولك وكيف تؤثر على القرارات ونوع التوصية التي يعطيها محللو الأعمال للمؤسسة.

  • Political السياسة: ما هي الأحداث والعوامل الحالية في المشهد السياسي للبيئة التي تعمل فيها الشركة وكيف يمكن أن تؤثر على أعمالنا أو تغيرها.
  • Economic الاقتصادية: ما هي العوامل الاقتصادية الهامة مثل التضخم أو الانهيار الذي يحدث  او الذي حدث بالفعل ، أو سيحدث في بيئة أعمالنا وماذا تعني لأعمالنا
  • Social (or Socio-cultural) الاجتماعية (أو الاجتماعية – الثقافية): ما هي الجوانب الثقافية الأكثر أهمية التي نحتاج إلى الاهتمام بها
  • Technological التكنولوجية: ما هي الاتجاهات و اوجة الابتكار في مجال التكنولوجيا وما هو تأثيرها على  منظمتنا أو أعمالنا؟
  • Legal قانوني: ما هي اللوائح أو التشريعات التي تؤثر بشكل مباشر على صناعتنا أو بيئتنا وكيف تؤثر على أعمالنا
  • Environmental البيئة: ما هي الاعتبارات البيئية التي نحتاج إليها في أعمالنا وتنظيمنا.

الاستخدام: يتم استخدام تحليل PESTLE لفهم العوامل المؤثرى داخل البيئة التي تعمل بها المنظمة وكيفية تأثير هذه العوامل على سير المنظمة

في النهاية نحب ان نعرف اذا كنت استخدمت احد هذة الطرق من قبل و كيف كانت نتائجها و هل توجد طرق اخرى استخدمتها و كانت ايجابيه ايضا؟ في انتظار تعليقاتكم..

Leave a Reply

how can we help you?

Contact us to submit a business inquiry online.

Upcoming Courses