التقنيات الاربعة الاشهر لمواجهة و ادارة المخاطر المحتملة

إدارة مخاطر العمل الشاملة هي عملية متعددة المراحل والتي تختلف باختلاف احتياجات ومتطلبات كل مؤسسة على حدة.

المرحلة الأولى هي تحديد ما هي المخاطر التي تواجه عملك بالضبط ، من أجل تقييم الأثر المحتمل لكل حادثة تحدث ،بمجرد الانتهاء من هذه العملية ، يمكنك الحصول على تقييم للتقنية التي تناسب عملك على النحو الأمثل وتساعد على تعظيم دور إدارة المخاطر الخاصة بك و دفعها للامام من خلال نتائج متقنة.

فيما يلي التقنيات الرئيسية الأربعة لمواجهة المخاطر المحتمله التي يجب وضعها في الاعتبار:

تجنب الانشطة التي تعرضك للمخاطر

من الواضح أن أحد أسهل الطرق لتخفيف المخاطر هو وضع حد لأي أنشطة قد تعرض عملك للخطر.

ومع ذلك ، من المهم أن نتذكر أنه بدون المغامرة ، لا يأتي اي مكسب ، وبالتالي لا يعد هذا خيارًا واقعيًا للعديد من الشركات لانه لابد من وجود قرارات و انشطه تعتمد على عنصر المغامرة لانها تمثل 50% من النجاح.

تقليل احتمالات التعرض للمخاطر

تقنية إدارة المخاطر الثانية هي تقليل احتمالات التعرض للمخاطر حيث اتخاذ الخطوات اللازمة لتقليل احتمالية وقوع كارثة او ازمة.

يجب تقييم استراتيجيات الحد من المخاطر من حيث العائد المحتمل على الاستثمار. إذا كانت تكلفة تقليل المخاطر تفوق التكلفة المحتملة للحادث المتوقع حجوثة ، فستحتاج إلى أن تقرر ما إذا كان الأمر يستحق بالفعل ام لا.

نقل المخاطر لطرف اخر

واحدة من أفضل الطرق لإدارة المخاطر هي نقل هذا الخطر إلى طرف آخر. مثال على ذلك هو شراء تأمين شامل للأعمال.

نقل المخاطر هو نهج واقعي لإدارة المخاطر لأنه يقر بإحتمالية التعرض لبعض الازمات في بعض الاوقات ، ومع ذلك تضمن أن عملك سيكون مستعدًا للتعامل مع تأثير هذا الاحتمال.

قبول الامر الواقع

وأخيراً ، تعد استراتيجية قبول حدوث المخاطر و انتظار حدوثها ثم مواجهتها من اخطر الاستراتيجيات. غالباً ما يتم اختيار هذا الخيار من قبل أولئك الذين يعتبرون أن تكلفة نقل أو تخفيض المخاطر مفرطة أو غير ضرورية.

قبول المخاطر هو إستراتيجية خطرة حيث أن نشاطك التجاري ينطوي على خطر الاستخفاف بالخسائر المحتملة ، وبالتالي سيكون عرضة لضربات موجعة و مفاجئة اكبر من امكانياتك قد لا تستطيع تجاوزها.

Leave a Reply

how can we help you?

Contact us to submit a business inquiry online.

Upcoming Courses