4 اسرار لنجاحك كمدير من مؤسس Spiceworks

سكوت أبيل، مؤسس مجتمع تكنولوجيا المعلومات Spiceworks، قضى تسع سنوات في منصب الرئيس التنفيذي للشركة، تنحى في وقت سابق من هذا العام للتركيز على التخطيط الاستراتيجي للمنتج. خلال فترة ولايته، نمت الشركة من حفنة من الموظفين إلى أكثر من 425 موظف، وكانت Spiceworks قد صنفت العام الماضي كواحدة من افضل 10 كيانات في السوق.

 

يقول أبيل، وهو الآن الرئيس التنفيذي للتخطيط الاستراتيجي، إن  من اهم مفاتيح نجاح Spiceworks هو جعلها عنصر جاذب لجميع الكفاءات والموظفين الاكفاء حيث اصبحت الشركة التي يريد الجميع ان يعمل بها من خلال توفير مناخ مثالي داخل الشركة. يقول ايضا: «إن السر لكونك قائدا جيدا هو أن يؤمن فريقك بأنك تهتم بنجاحهم». “إذا كان فريقك يعرف ذلك و لمسه في معاملاتك معهم فإنك لن تجني منهم سوى الولاء، والصدق والعمل الجيد”.

 

إن تحقيق الشفافية و الولاء و بناء ثقافة منفتحة في بيئة العمل تعد جمله سهلة تستطيع ترديدها في كل مكان لكن تنفيذها صعب و معقد لذلك نستعرض معكم فيما يلي 4 نصائح واستراتيجيات للإدارة “أبيل” يستخدمها لزراعة تلك الصفات و بناء تلك البيئة، لبناء و تعزيز و قيادة فريق عمل أكثر إحكاما وإنتاجية.

 

تواصل مع فريقك من البداية

يؤكد ” أبيل”  أن إقامة اتصال إيجابي مع اعضاء فريقك يبدأ قبل انضمامهم إلى الفريق حيث كان “ابيل” يجتمع مع كل عضو جديد في الفريق قبل ان يبدء يومه الاول ليس  لتسليمة مهام وظيفتة او الحديث عن اي شئ يخص ذلك ولكن لترك انطباعا ايجابيا مع المرشحين من خلال حديث ودي يتعرف خلاله على تطلعاتهم لمستقبلهم الوظيفي و ما الاشياء التي ينتظرونها لتدعم انتاجيتهم و تظهر لهم اهتمامك بهم منذ البداية و براحتهم و يتعرفوا من خلالك على ثقافة المكان ليندمجو بداخله.

يرى “أبيل” ان الانطباع الأول هو اول شئ يترك اثرا لدى الموظفون و يستمر معهم طويلا فعندما يعلم اعضاء فريقك أنك تهتم، سيبذلون قصارى جهدهم من اجل تقدم الشركة”.

 

لا تتوقف عند الاجتماع الاول فقط باعضائك الجدد بل احرص على الاستمرارية

يرى “أبيل” انه بمجرد ان يمر على الموظف الجديد 6 اشهر يجب ان تأخذهم خارج العمل في عزومة على الغذاء على سبيل المثال و تنتهز الفرصة لمعرفة كيف تسير الامور، وهل وجدو ما كانو يتوقعوه ام لا ، و ما الذي احبوه و لم يحبوه في مناخ العمل بالمكان و ما هي اقتراحاتهم لتغيير اي سلبيات” حيث يرى “ابيل” ان من خلال هذه الخطوات استطاع بناء الثقة و تعزيز ثقافة الانفتاح التي يسعى اليها حيث كان يشجع “ابيل” موظفيه على على طرح أي اسئلة تخطر ببالهم، مهما كانت سخيفة أو محرجة، و كان حريص على اجابتها بكل امانة و شفافية مهما كانت مما كان ينعكس ايجابيا على اعضاء فريق العمل و يقابلوة بكل تقدير.

 

الحفاظ على سياسة الباب المفتوح

حرصك على ان توفر وقت كبير من جدولك اليومي لمساعدة اعضاء فريقك في الجانب العملي و التطبيقي و ليس النظري فقط  هي واحدة من اهم العوامل التي تفيد فريقك و تعزز دورك كزعيم و يعزز تقديرهم الشخصي لك و لاسهاماتك في تطوير حياتهم المهنية و نجاحهم.

احرص دائما على ان يكون بابك مفتوحا لاعضاء فريقك و اذا دخل احد اعضاء فريقك طالبا التواصل معك فإحرص على ترك اي شئ و اعطه انتباهك, فإن  سياسة الباب المفتوح تساعد على تعزيز الثقة و ثقافة الانفتاح داخل فريقك وهو ما سيساعدك كثير بالذات في الفترة التي لا تسير فيها الامور على ما يرام داخل شركتك من حيث النتائج.

تذكر دائما انه مهما كانت الاخبار السيئة التي يحملها لك موظفك عند طلبة التواصل معك فإنه بالطبع لا يقصد ذلك و لكن ذلك سيساعد على وضع يديك على المشاكل و اسبابها و بالتالي تستكيع حلها و مواجهتها وهو ما لن يحدث في حالة بناء حواجز بينك و بين اعضاء فريقك.

 

تعزيز ثقافة الاعتراف بالخطأ امام الجميع

يرى “أبيل” انه من الصعب على الموظفين أن يفشلوا و  الاعتراف بأنهم فشلوا ما لم يدركو أنه من المقبول القيام بذلك و الاعتراف بالفشل امام الجميع دون لوم مع التعلم من هذا الخطأ و تصحيحة و لذلك احرص على القضاء على ثقافة اللوم داخل مؤسستك فعندما تفشل يجب ان تقف امام الجميع و تقر بالخطأ و لماذا وقع الخطأ و توضح ما ستفعله في المرة القادمة لتفادي هذا الخطأ.

و قد تعلم “أبيل” هذا الدرس قبل عامين اثناء ارتكابة لخطأ كبير فقام “ابيل” على الفور بعقد اجتماعا لجميع افراد الشركة و تحمل مسؤولية الخطأ امام الجميع و تقبل جميع الاسئلة و الاستفسارات عن اسباب الخطأ بصدر رحب و ناقشة و وضح كيفية تفادي الخطأ في المرة القادمة و استفاد الجميع.

يرى “أبيل” انه يجب ان تكون قدوة لاعضاء فريقك و مثلا يحتذى به فعندما يرون قائدهم يقوم بنفس الشئ سوف يستجمعون الشجاعة الكافية لفعلها مثله و عدم الخوف من تحمل المسئولية مادام انك لا تتبع سياسة اللوم فكلنا معرضين للخطأ.

 

Leave a Reply

how can we help you?

Contact us to submit a business inquiry online.

Chat with us