دليلك في التغييرات و التحديثات الاخيرة للطبعة السادسة لكتاب ادارة المشاريع

تهدف الطبعة السادسة إلى ان تكون أكثر اتساقا و تركيزا على عمليات إدارة المشروع ومدخلاتها وأدواتها وأساليبها المختلفة, كما تضمن التناغم التام مع باقي المعايير التأسيسية الخاصة بمعهد ادارة المشاريع PMI.
ويقر معهد ادارة المشاريع بأن هناك في السنوات الأخيرة تزايد واضح لاهمية المنهجيات و الاساليب الذكية “Agile” في ادارة المشاريع ولذلك، هناك تركيز أكبر على هذة الاساليب و المنهجيات في الطبعة السادسة.
لنبدء الان في توضيح اهم التغييرات في الطبعة السادسة لكتاب ادارة المشاريع

التقسيم الاساسي للطبعة السادسة:
ينقسم الكتاب الان الى 3 اجزاء:
دليل إدارة المشروعات (دليل PMBOK®)
معيار إدارة المشاريع
الملاحق، المعجم، و الفهرس

و الجديد في الامر انه تم دمج بعض اجزاء كتاب الطبعة الخامسة مع الجزء الثاني من الطبعة السادسة “معيار ادارة المشاريع” و هم كالتالي
المقدمة”الفصل الاول”
و عمليات ادارة المشروع “الفصل الثالث”
و الملحق أ۱

دور مدير المشروع
دور مدير المشروع، الذي كان جزءا من الفصل 1 في الطبعة الخامسة هو الآن فصلا منفصلا (الفصل 3). وهو يربط فيه مهارات مديري المشاريع بمثلث ادارة المشاريع الشهير “Talent Triangle” و الذي يتكون من مزيج من المهارات التقنية و القيادية و الاستراتيجية في تطور واضح لهذة الجزئية في الطبعة الجديدة و لذلك توقعوا زيادة التركيز على هذا الجزء في التحديث القادم لامتحان ادارة المشاريع.

تغيير جذري في Knowledge Areas
في الطبعة الخامسة كانت تنقسم ل 10 “Knowledge areas” اساسيين لادارة المشاريع و لكن في الطبعة السادسة حدث تغيير هام جدا لاسامي اثنين من ال 10 العناصر ليعكس تغيير واضح في هذة المفاهيم كالتالي:
تم تغيير Project Time Management الى Project Schedule Management
استغرق الأمر بضعة عقود فقط لمعهد ادارة المشاريع لإدراك أن دور مديري المشاريع اكبر من مجرد ادارة”الوقت” فقط، بل يمتد الى تحديد وإدارة “الجدول الزمني” للمشروع.
تم تغيير Project Human Resources Management الى Project Resources Management
في الطبعة السادسة لايتم الاكتفاء بتناول الموارد البشرية للمشروع فقط بل امتد لتناول الموارد المادية ايضا و لذلك وجب تغيير الاسم ليشكل الاثنين معا.
التغييرات المدخلة على الطبعة السادسة هامة جدا. وهناك تركيز أكبر على المنهجيات الذكية وإدارة الفوائد وإدارة المعرفة مع الاخذ في الاعتباران جميع هذه التغييرات هي في الاصل كانت توصيات RDS في عام 2015 وبعضها قد أدرج بالفعل في امتحان ادارة المشاريع منذ يناير 2016.
عموما الطبعة الحالية هي في الواقع أكثر اتساقا وتفصيلا و وضوحا مقارنة بالطبعات السابقة.
وقد أعلن معهد ادارة المشاريع PMI أن امتحان ادارة المشاريع سوف يتغير في 26 مارس 2018 ليتماشى مع تحديثات الطبعة السادسة.

Leave a Reply

how can we help you?

Contact us to submit a business inquiry online.

Chat with us