Lean VS Six Sigma .. ما الفارق و ايهما الافضل؟

مما لاشك فيه ان Lean  و Six Sigma  يعدان من جبابرة ادوات تحسين العمليات على مستوى العالم فهما الافضل بلا منازع فكلاهما يتبعان منهجيات مثيرة للاعجاب و التميز تحقق نتائج لا غبار عليها , و مع ذلك فهما يمتلكان منهجيات مختلفة عن الاخرى و يوجد الكثير من الخلط يحدث بينهما لذلك قررنا ان نوضح الفرق بين المنهجيتين و ايهما الافضل.

كيف تعمل؟

Six Sigma: تركز على الجودة من خلال تقليل عدد الاخطاء التي تحدث من خلال تحليل البيانات المختلفة الخاصة بكل عملية و التعرف على مصدر الخطأ و التخلص منه.

Lean: تركز على سرعة انجاز العمليات و تقليل كمية الوقت المستهلك بين الخطوات المختلفة من خلال التخلص من كل الخطوات و العمليات و الانشطة التي لا قيمة لها و لا تضيف شيئا و بالتالي تقلل من وقت انجاز المشروع دون التأثير على الجودة.

الادوات المستخدمة

Six Sigma: تستخدم ادوات و تكنيكات احصائية تتنوع ما بين ادوات سهلة و معقدة مثل DMAIC  و DFSS ولا يستطيع تنفيذها سوى اشخاص قليلون على مستوى عالي من الكفاءة و التدريب.

Lean: ادوات بسيطة غير معقدة تعتمد على القضاء على الهدر في الوقت و تقليل زمن العمليات المختلفة مثل 5s  و JIT و يستطيع ان يستوعبها و ينفذها اي شخص في مستوى الادارة لديه خبرة لا تقل عن 5 سنوات و ليس بالضرورة اشخاص مؤهلين و مدربين بشكل خاص مثل SIX Sigma

كل منهجية لها مزاياها الخاصة وكلاهما يمتلكان فاعلية هائلة  تساهم في تحسين العمليات و تحقيق نتائج لا تصدق و يظهر ذلك بوضوح من خلال شهرتهم الكبيرة على مستوى اكبر شركات العالم. ومع ذلك يوجد العديد من الاراء التي تفضل Lean عن Six Sigma  و يستند هذا الرأي على عاملين:

 

  • درجة المهارة المطلوبة للتنفيذ:

 

لسوء الحظ فإنه من الصعب ان تستعين بأمهر فرد في فريق العمل لمجرد انه الافضل ليقوم بتنفيذ تكنيكات Six Sigma  فالمهارة و الامكانيات الفنية هنا ليست شرط لتنفيذها بنجاح و لكن تنفيذ تكنيكات Six Sigma و استخدام ادواتها يتطلب مستوى معين من الكفاءة التقنيه و المهارات الاحصائية التي يتم اكتسابها نتيجة تدريب على مستوى مميز حتى يستطيع تنفيذها بنجاح حيث انه سيمر بمراحل و ادوات معقدة للغاية سيصعب علية التعامل معها مهما كانت مهاراته الوظيفيه دون تدريب خاص.

على العكس تماما Lean  تستخدم منهجيات و مفاهيم بسيطة ليست معقدة يمكن لاي شخص في المؤسسة ان يفهمها و يطبقها بعض هذة المفاهيم تتمثل في

  • الاحتياج لمكان عمل منظم و وضع نظام عمل خاص له لتنظيم الوقت و الجهد
  • اكتشاف بعض الخطوات الغير ضرورية ولا فائدة منها سوء تضييع الوقت في تنفيذها و الاستغناء عنها
  • الحد من النقل المفرط لبعض المواد و السلع غير الضرورية من مكان لاخر مما يترتب عليه تكاليف اضافة و وقت مهدور.

 

  • استدامة النتائج

 

ما فائدة النتائج المبهرة اذا كانت مؤقته و غير دائمة ؟ وهذا ما يحدث في Six Sigma  لانه كما اكدنا من قبل ان تنفيذها يحتاج لافراد بمواصفات خاصة قليلون للغاية و ما يحدث انه بعد ان ينتهي هؤلاد الافراد من المشروع بنجاح و نتائج جيدة ينتقلون لمشروع اخر و بالتالي لا يتوفر من يتابع استمرارية هذة النتائج الجيدة و ازالة اي عوائق تظهر مما يترتب عليه عدم استمرار هذة النتائج  بعد انتهاء المشروع لعدم توفر الافراد المؤهلين لذلك من داخل المؤسسة و ذلك على عكس Lean  حيث يستطيع اي فرد داخل المؤسسة تنفيذها و بالتالي متابعة النتائج اول بأول و الحفاظ على النتائج الجيدة لاطول فترة ممكنة.

و بعد منافشات كثيرة عن افضلية Six Sigma  او Lean  و بعد ان وجدت الكثير من الشركات ان لكل منهما مميزاتها الخاصة التي لا يمكن الاستغناء عنها , ظهرت منهجية جديدة تجمع بين مميزات الاثنين معا و هي LEAN SIX SIGMA  و بالفعل اتجهت كل الشركات العالمية في الفترة الاخيرة لل Lean Six Sigma حيث تجمع بين الجودة العالية و السرعة في التنفيذ حتى انها اصبحت من اكثر الشهادات المطلوبة على مستوى العالم و زاد حرص معظم الشركات العالمية على ان يكون موظفينها حاصلين على هذة الشهادة لما لها من تأثير ايجابي على انتاجية و ارباح الشركات.

Leave a Reply

how can we help you?

Contact us to submit a business inquiry online.

Chat with us