فئات الآدوات المستخدمة في إدارة المخزون

عندما يأتي الحديث عن الادوات المستخدمة في ادارة المخزون او Inventory Management  يحدث كثير الاضطراب و الارتباك بسبب كثرة عدد هذه الادوات التي تستحق المناقشة و الاستخدام و لذلك تم تصنيفهم الى فئتان تحتوي كل فئة على عدد من الادوات التي تخص هذا التصنيف لتيسير الاختيار و المناقشة و الفئتان هم:

  • البرمجيات
  • اجهزة

دمج الفئتان بشكل صحيح وتشغيلهم بشكل متكامل هو وظيفة مدير المخزون من ذوي الخبرة. وفي بعض الأحیان یقتضي الامر احداث تغيير في بعض الادوات لتحسين العمل مما يستدعي جلب اداه جديدة تستطيع العمل و الاندماج بشكل فعال و مهمة التطوير هنا ايضا تقع على عاتق مدير المخزون وهي مهمة ليست بالسهله على الاطلاق لان اي خلل في الاختيار سيؤدي الى خلل في النتائج و سير العمل.

البرمجيات

العمود الفقري لإدارة المخزون في أي منظمة هو برنامج مراقبة المخزون الذي يحافظ و يسجل جميع بيانات و معلومات المخزون  من موقع المنتج و مكانة، و كمياتة، و حركة المعاملات من دخول و خروج للمنتجات من و الى المخزن، وأوامر إعادة الإمداد.

في حين أن بعض المنظمات صغيرة بما فيه الكفاية لاستخدام  الاكسيل بما فيه من جدول بيانات كأداة أساسية لإدارة المخزون الا ان هناك بعض المنظمات تستخدم البرامج الجاهزة للاستخدام ، و هناك آخرين لديهم فرق التطوير الداخلي الذي يصمم البرامج حسب تصورهم و احتياجاتهم. كل هذه الاختلافات ما هي الا حلول مختلفه تعمل بها المؤسسات في السوق.

الاجهزة

البرمجيات التي تستخدم في المؤسسه  تحتاج مدخلات لإدارة المخزون حتى يتم ادخالها على سيستم الشركة مثل  الخوادم “السيرفر” وأجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الترددات اللاسلكية وعلامات رفيد او “RFID TAGS” و هي الاجهزة قارئة الاكواد او الابركود التيم توضع على المنتجات   و كل ما سبق هي امثلة للاجهزة التي يمكن استخدامها في ادارة المخزون يمكن أن تلعب دورا هاما كأداة لإدارة المخزون.

وتمثل كل فئة من الفتئان السابقتان الساقين التي تحمل نجاح ادارة المخزون او Inventory Management على  عاتقها بشكل اساسي سواء كنت موزعا للمنتجات النهائية أو كنت الشركة المصنعة ، والفشل  او النجاح في الاستفادة من قوة الفئتان معا هو ما يؤدي الى تكليفك خسائر كان يمكن تجنبها او نقل مؤسستك لمستوى تاني اعلى و اكثر تطورا.

Leave a Reply

how can we help you?

Contact us to submit a business inquiry online.

Looking for a First-Class Business Plan Consultant?

Chat with us