كل شخص مهما كان المجال الذي يعمل به يتمنى ان يحقق النجاح في مجاله و اكتساب القدرة اللازمة على التكيف في اي بيئة عمل تواجهه و تحقيق النجاح تحت اي ظرف و لذلك سوف نستعرض سويا ابرز 3 نصائح تستطيع من خلالهم تحقيق هذا النجاح و التكيف مع اي بيئة عمل:

الإستماع و المراقبة

مع الأخذ بعين الاعتبار التطلعات والأهداف المهنية الخاصة بك المستقلة و المختلفة بالتأكيد عن الاخرون في نفس بيئة عملك،  و لكن هذا لا ينفي اهمية الاستماع جيدا الى الاخرين ومراقبتهم .. سوف يساعد ذلك على  تفهمهم والنجاح في بيئة العمل التي تعمل بها.

احرص على  البحث عن أولئك الذين لديهم علاقات قوية في مجال العمل، وسمعة طيبة، و يحظون بإحترام الاخرين و ابدء في مراقبة كيفية تفاعلهم مع الآخرين. سواء كان اسلوب تفاعلهم جدي و لا يخرج خارج اطار العمل او كان اسلوبهم يميل الى الاجتماعية اكثر و تكوين الصداقات بجانب العمل. ثم شاهد كيف يستجيب الآخرون، وعما إذا كان هناك أي تغيير و اختلاف في استجابتهم لهذا الشخص الاجتماعي عن الشخص الجدي .

من خلال مراقبة كيفية تفاعل الآخرين يمكنك تطوير فهم الصفات الشخصية المختلفة في بيئة العمل الخاصة و تحديد المدخل المناسب لاكتساب ثقة كل شخصية بالاضافة الي تحديد الافراد المناسبين لبناء علاقة عمل ناجحه معهم و الافراد الذي يفضل تجنبهم و كل هذه الاستنتاجات سوف تساعدك على التكيف بشكل افضل مع بيئة العمل الخاصة بك و دراسة كافة الشخصيات بها و كيفية التعامل معهم بشكل يساعدك على تحقيق اهدافك و يخلق مناخ مهني جيد.

العلم و المعرفة لا تكفي بدون التنفيذ السليم

ما فائدة امتلاكك للمعرفة و العلم اللازم لتخصصك اذا لم تمتلك القدرة على اخراجه و تنفيذه بشكل دقيق و سليم؟ امتلاكك للمعرفة في مجالك هو نقطة انطلاق جيدة و لكن قدرتك على تنفيذ الافكار و المعرفة بشكل سليم و تحقيق نتائج جيدة هو ما سيحدد نجاحك في مجالك ام لا.

بالاضافة الى امتلاكك الذكاء الكافي و المعرفه الجيدة فإنك تحتاج الى اثبات التزامك و دقتك المتميزة في تنفيذ هذة المعرفة و لتحقيق ذلك فإنك تحتاج الى اكتساب المزيد من الخبرات العمليه و ذلك يمكن تحقيقة من خلال تطوير علاقاتك الاجتماعيه و المهنيه في بيئة العمل الخاصة بك مع ممن اقدم منك في المجال من خلال طريقة “الاستماع و المراقبة” حتى يمكنك التقرب منهم و الاستفادة من خبراتهم مما يساعدك على الاستافادة من خبراتهم و تطوير قدراتك.

تشجيع العمل الجماعي

سواء كنت جزء من شركه كبيرة او تعمل لحساب نفسك , ففي كلا الحالتين انت بحاجة بناء علاقات مهنية قوية على مستوى البيزنس حتى تستطيع تحقيق اهدافك فلن تستطيع تحقيقه بمفردك.

يجب عليك تحديد قدراتك و خبراتك و معرفتك و تحديد ما يمكن ان تقدمة للاخرين ممن يعملون في نفس مجالك و تسعى لتكوين علاقات تجاريه معهم حتى تستطيع تكوين علاقة  بيزنس تبادلية مشتركه تعتمد على تبادل المنفعه ” انا اقدر افيدك بإيه و انت تقدر تفيدني بإيه”

 

 



Leave a Reply

Chat with us