أهمية السته سيجما للأفراد والشركات

هل سألت نفسك يوما ما عن معادلة النجاح في اي صناعة ؟ و ماهي العناصر التي اذا توفرت في اي منتج قفزت بشركتها المصنعة الى قمة السوق؟ المعادله ببساطة تتلخص في خمسة عناصر يجب ان تتوفر في اي منتج:

– جودة عالية

– التصنيع باقل تكلفة ممكنة

– التصنيع في اقل وقت ممكن

– ارباح اعلى و الاستحواذ على النصيب الاكبر في السوق

– الاستحواذ على رضا الجمهور

و هنا تتلخص اهمية استخدام تكنيكات السته سيجما بالنسبة للشركات فببساطة اذا كنت تنتج تليفون محمول فهناك العديد من المنافسين ايضا ينتجون نفس المنتج لذلك فطريقك الوحيد للتفوق على منافسينك هو ايجاد طريقة لانتاج تليفون تتفادى فيه حدوث اي اخطاء صناعة كالتي تظهر في العديد من المنتجات المشهورة مثل انفجار البطارية في سامسونج و انثناء الجهاز في ابل , بل يجب ان  يتمتع بجودة عالية و خامة متميزة و في نفس الوقت يتم تنفيذ ذلك بأقل تكلفة انتاج ممكنة  حتى تستطيع تقديم منتج بسعر مميز و منافس يحظى بثقة المستهلك و في نفس الوقت يحقق لك ارباح عالية و هنا تأتي المعادلة الصعبة و التي احتار الكثير في الوصول لكيفية تنفيذها الى ان ظهر Lean Six Sigma  بعصاها السحرية. فما هي السته سيجما؟

ما هي  Lean Six Sigma و علاقتها بالجودة؟

من المعروف ان ظهور اي عيب ولو بسيط في اي منتج بعد نزولة الى الاسواق يكلف الشركات ملايين الدولارات بالاضافة الى السمعة السيئة التي تكتسبها في فترة قليلة تدمر فيها جهد سنوات كثيرة كانت تعمل فيها على بناء صورة ذهنية مميزة للجمهور المستهلك و هنا تأتي اهمية ال Lean Six Sigma , لانها ببساطة تضع معايير صارمة و محددة لمراحل العمليات المختلفة التي يمر بها المنتج حتى يتم انتاجة تحرص فيها على ان تتخلص من اي عملية لا جدوى منها و يمكن التخلص منها دون اي تأثير سلبي على بقية العمليات و بالتالي تستطيع انتاج المنتج في وقت اقل و تكلفة اقل لانك بالغاء هذة العمليات الزائدة تخلصت من تكلفتها بالاضافة الى تطبيق معايير الجودة التي تفرضها ال Lean Six Sigma  فيؤدي الى منتج عالي الجودة بأقل تكلفة و في اقل وقت مما يؤدي لارباح اعلى و صورة ذهنية مميزة لدى المستهلك.

سكس سيجما تحوي على ست درجات من 1 الى 6 , الأعلى هو الافضل والأمثل في مستويات الجودة ,كلما زادت درجة الجودة قلت الاخطاء واذا كانت الفروقات قليلة تنخفض التكاليف  , لك ان تتخيل ان الشركات اللتي معيارها في السته سيجما بين 2 و 3 تذهب نصف أرباحها تقريبا في معالجة الاخطاء والمشاكل وهنا تظهر اهمية السته سجما في إزلة اي عيب او خسائر او تكاليف محتملة او مخاطر او اي شيء وجوده لانفع منه ولايضع قيمة. لذلك السته سيجما الان اصبحت استراتيجية  هامة في معظم الشركات بمختلف تخصصاتها منها المالية, خطوط الطيران ,الطبية ,الهندسية, الكيميائة, التأمين, التقنية والحربية بسبب حساسية التصنيع وخطورته.

مراحل تطبيق سيجما 6:

ولكن لتطبيق السته سيجما اصول و مراحل يبج ان تمر بها و هي

التعريف:لا بد في البداية من توضيح المشكلة وتضييق نطاقها بحيث من قياسها ، ثم تم تشكيل فرق لبحث العملية بالتفصيل وجمع البيانات اللازمة ومن ثم يقترح التحسينات ثم تنفيذ تلك التوصيات.

القياس: يقوم فريق جمع البيانات بقياس الأداء وتحديد العيوب الحاصلة وإعداد البيانات عنها.

التحليل: يقوم الفريق بتحليل البيانات بما يضمن وجود رقابة وتحليل لكل مرحلة من مراحل العمليات

التحسين: يتم تنفيذ توصيات الفريق بالتحسين قياسا على ما تم تحليله من بيانات

الرقابة : يتم إيجاد فريق لمراقبة تنفيذ التحسينات واستمرار يته.

شهادة Lean six sigma  تجعل من صاحبها فرد اهم من صاحب المؤسسة نفسها

مما سبق يتضح اهمية و ضرورة الاستعانة بكل خبراء ال lean six sigma  في اي صناعة و مؤسسة لانه بمجرد حصول الفرد على شهادة السته سيجما و اعتمادة كخبير بها يستطيع تغيير مجريات اي مؤسسة 180 درجة للافضل من خلال اكتسابة فوائد و مميزات عديدة يتمتع بها مثل :

مميزات مالية: يستطيع خبراء السته سيجما انقاذ و توفير نفقات كثيرة كانت تذهب بلا جدوى تصل ل 100 الف دولار  في المتوسط و لدينا شركات عملاقة مثل جنرال الكتريك استطاعت في خلال 3 سنوات بدأت فيهم في تنفيذ تكنيكات السته سيجما توفير 2 مليار دولار كانت تصرف بلا جدوى من قبل!

مميزات استراتيجية: يتمتع خبراء السته سيجما المعتمدين بمهارات استراتيجية تمكنهم من مواجهة و حل المشاكل المعقدة في فترة زمنية قصيرة بل و القضاء على سبب المشكلة جذريا و منع حدوثها مره اخرى فهم يلا يعترفون بنظام المسكنات و الحلول المؤقتة.

مميزات تنافسية: من خلال قدرتك على تطبيق استراتيجيات السته سيجما سوف ترتفع بمعدلات جودة المنتج لاقصى درجة مما ينعكس على درجة رضا العملاء مما يتيح لك التفوق على منافسينك بشكل واضح من خلال ميزة الجودة بالاضافة الى قدرتك على استغلال استخدامك لتكنيكات السته سيجما في مؤسستك كمادة اعلانيه لعملاؤك كونها وسيلة هامة جدا لكسب الثقة و ابهار الجمهور المستهلك.

مميزات شخصية: من خلال اعتمادك كخبير في السته سيجما سوف ينعكس ذلك على تعامل الاخرين معاك فستكتسب احترامهم الشديد كونك شخص مؤثر في المؤسسة مما ينعكس على ثقتك بنفسك و ثقتك في قراراتك المضمونة لانها تعتمد على بيانات و معلومات تم جمعها و تحليلها و ليست عشوائية.



Leave a Reply

Chat with us